تواصل معنا

Close
Contact

’كاديلاك‘ تعود لسباق ’24 ساعة من لو مان‘ مع ثلاث سيارات

27 فبراير 2023


ستعود ’كاديلاك‘ لخوض غمار منافَسات سباق ’24 ساعة من لو مان‘ في شهر يونيو القادم مع ثلاث من سياراتها الجديدة نوع ’كاديلاك V-Series.R ‘، وذلك في سعي منها للفوز باللقب العام لفئة سيارات ’هايبركار‘.

حول هذا الموضوع، قال روري هارفي، نائب الرئيس لعمليات ’كاديلاك‘ الدولية: "نحن سعداء جداً للعودة إلى سباق ’24 ساعة من لو مان‘ مع فريق ’كاديلاك رايسينغ‘ الكامل. فعلى مدى السنوات العشرين الماضية، قام فريق ’كاديلاك رايسينغ‘ ببناء إرث عريق شمل العديد من الانتصارات البارزة على الحلبات، ونحن نشعر بكثير من الفخر والاعتزاز للعودة إلى ’لو مان‘ خلال هذا العصر الجديد المشوّق من السباقات في ظل التحوُّل نحو السيارات الكهربائية."



مجموعة سيارات ’كاديلاك رايسينغ‘

ظهرت سيارات السباق ’كاديلاك V-Series.R‘ الثلاث للمرّة الأولى في المنافَسات بتاريخ 28 و29 يناير الماضي خلال سباق ’رولكس 24 ساعة في دايتونا‘ بدورته الواحدة والستين، مع اعتلاء سيارة ’كاديلاك V-Series.R‘ الرقم 1 منصّة التتويج. أما سيارة ’كاديلاك V-Series.R‘ الرقم 2، فحلّت في المركز الرابع، بينما أنهت سيارة ’كاديلاك V-Series.R‘ الرقم 31 التابعة لفريق ’ويلين إنجينيرينغ‘ السباق في المركز الخامس. وسوف تنضم هذه السيارات إلى متنافسين آخرين ضمن فئة ’هايبركار‘ وهي تحمل أرقاماً معدَّلة لسباق ’24 ساعة من لو مان‘ مع سعيها لتحقيق الفوز النهائي العام.

  • دخلت سيارة ’كاديلاك V-Series.R‘ الرقم 2 بشكل تلقائي في المنافَسة ارتكازاً على مشارَكتها في الموسم الكامل من ’بطولة العالم للتحمُّل‘ من تنظيم ’الاتحاد الدولي للسيارات‘. ويتولّى مهام قيادة هذه السيارة كل من إيرل بامبر، أليكس لين وريتشارد وستبروك.
  • سيارة ’كاديلاك V-Series.R‘ الرقم 3 تشارك في الموسم الكامل من ’بطولة وثِرتك سبورتسكار من تنظيم الرابطة الدولية لرياضة السيارات‘ وهي تحمل الرقم 1. وسيقود السيارة كل من سيباستيان بوردي، رينغر فان در زاند وسكوت ديكسون.
  • سيارة ’كاديلاك V-Series.R‘ الرقم 311 التابعة لفريق ’ويلين إنجينيريغ‘ تشارك في الموسم الكامل من ’بطولة وثِرتك سبورتسكار من تنظيم الرابطة الدولية لرياضة السيارات‘، حيث تسابق تحت الرقم 31. وسيقود السيارة كل من بيبو ديراني، ألكسندر سيمز وجاك آيتكن.

من جهتها، قالت لاورا ونتروب كلاوزر، مديرة برنامج السيارات الرياضية لدى ’جنرال موتورز‘: "تتمتّع ’كاديلاك‘ بحماسة عالية، وهي تعتمد على إرثها العريق في مجال السباقات وترتقي به لمستويات أعلى عبر المنافَسة مع بعض الأفضل عالمياً وفي أحد أصعب السباقات على الصعيد الدولي. ونحن فخورون لتمثيل الولايات المتحدة الأمريكية، كما إن سيارة ’كاديلاك V-Series.R‘ تُعدّ استمرارية رائعة لتراثنا المبهر في مجال السباقات."

يُشار إلى أنه كان قد تم الإعلان عن الأسس التوجيهية لضم الفئات الأعلى في سباقات التحمُّل من تنظيم ’الرابطة الدولية لرياضة السيارات‘ و’بطولة العالم للتحمُّل‘ في العام 2020. ولقد بدأ العمل بشكل فوري على تصميم وتطوير سيارة السباق الجديدة.

من الجدير ذكره أن تصميم ’كاديلاك V-Series.R‘ – التي جرى تطويرها بشكل مشترَك بواسطة ’كاديلاك ديزاين‘، ’كاديلاك رايسينغ‘ و’دالّارا‘ المتخصِّصة بصنع الشاسيهات – قد ارتكز على سيارة ’بروجكت GTP هايبركار‘ النموذجية التي تم الكشف عنها في يونيو 2022. وتتضمّن سيارة السباقات عناصر تصميمية متميّزة من ’كاديلاك‘، مثل الإنارة العمودية والشفرات العائمة.

تحوي ’كاديلاك V-Series.R‘ محرّك ’كاديلاك‘ الجديد كلّياً نوع DOHC V-8 سعة 5.5 ليتر من تطوير فريق الأداء والدفع المعني بالسباقات التابع لشركة ’جنرال موتورز‘ والموجود مقرّه في بونتياك بولاية ميشيغان الأمريكية. أما نظام استعادة الطاقة الخاص، فقامت بتطويره شركة ’بوش‘ بالتعاون مع ’ويليامز أدفانسد إنجينيرينغ‘ (الآن WAE) و’إكستراك‘.

وعلّق السائق إيرل بامبر، الفائز باللقب مرّتين في سباق ’24 ساعة من لو مان‘، بالقول: "نتطلّع جميعاً لعودة ’كاديلاك‘ إلى ’لو مان‘ وخوض التحدّي لتحقيق النصر النهائي. فلقد مرّت عقود عديدة منذ أن تمكّن مُصنِّع أمريكي من تحقيق هذا الشيء، وسوف نضغط بقوّة للوصول إلى هدفنا."

بدأ تطوير ’كاديلاك V-Series.R‘ على الحلبة في يوليو 2022 وسجّلت أكثر من 12,400 ميل (20,000 كيلومتر) على حلبات السباق في الولايات المتحدة الأمريكية وصولاً إلى سباق ’رولكس 24 في دايتونا 2023‘.

وتابع بامبر قائلاً: "من المميّز فعلاً أن أكون جزءً من هذا الأمر منذ البداية. فلقد بدأنا هذه الرحلة قبل نحو عامين عبر إجراء الاختبارات بواسطة نظام للمحاكاة. وكانت بالفعل رحلة شيّقة كما إن المغامَرة لا تزال في بدايتها. ولا شك أنها ستكون رائعة وصولاً إلى ’لو مان‘."

’كاديلاك‘ في ’لو مان‘

خاضت أولى سيارات ’كاديلاك‘ غمار منافَسات ’لو مان‘ عبر مشارَكة خاصّة من قِبَل بريغز كانينغهام ومايلز وسام كولير سنة 1950. ولقد ضمّت سيارتا Series 61 الكوبيه محرّك ’كاديلاك‘ من نوع OHV V-8 سعة 5.4 ليتر.

وتناوب مايلز وسام كولير على قيادة سيارة ’بيتي باتو‘ الرقم 3 والوصول بها إلى المرتبة 10 ضمن الترتيب العام للسباق. أما بريغز كانينغهام فتشارك في قيادة سيارة ’لو مونستر‘ الرقم 2 مع فِل والترز وأنهيا السباق في المركز 11 ضمن الترتيب العام على الرغم من التعرُّض لحادث مبكر خارج المسار.

وفي العام ذاته، احتل كل من سيدني ألّارد وتوم كول جونيور المركز الثالث ضمن الترتيب العام على متن سيارة ’ألّارد J2‘ ذات نظام الدفع من ’كاديلاك‘.

وقبل فترة ليست ببعيدة، نافست ’كاديلاك‘ في سباق ’24 ساعة من لو مان‘ وذلك في الأعوام 2000، 2001 و2002 عبر سيارتها ’نورثستار LMP‘ المزوَّدة بمحرّك V8 سعة 4.0 ليتر مع شاحن توربيني.

وفي سنة 2000، قاد كل من فرانك لاغورس، بوتش ليتزينغر وآندي والاس سيارة ’فريق كاديلاك‘ الرقم 1 نوع ’كاديلاك نورثستار LMP‘ إلى المركز 21 ضمن الترتيب النهائي العام، بينما وصل واين تايلور، ماكس أنغليلي وإريك فان دي بويل بسيارتهم الشقيقة الرقم 2 إلى المركز 22.

أما في 2001، فتولّى كلّ من تايلور، أنغليلي وكريستوف تانسو قيادة سيارة ’كاديلاك نورثستار LMP01‘ ووصولوا بها إلى المركز 15 ضمن الترتيب النهائي العام بفئة LMP900. وكانت هناك سيارة ’كاديلاك LMP01‘ ثانية، تناوب على قيادتها إريك برنارد، إيمانويل كولارد ومارك غوسنس، إلا إنها خرجت من السباق بسبب مشكلة ميكانيكية.

وفي العام 2002، شاركت سيارتا ’كاديلاك LMP02‘ في السباق. وتولّى أنغليلي، تانسو وتايلور القيادة والوصول إلى المركز التاسع ضمن الترتيب العام. أما سيارة ’كاديلاك LMP02‘ الثانية فقادها كل من برنارد، كولارد وجاي جاي ليتو إلى المركز 12 ضمن الترتيب العام.

//